فصل: ثم دخلت سنة عشر ومائة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المنتظم في تاريخ الملوك والأمم **


وفي هذا السنة‏:‏ عزل هشام بن عبد الملك خالد القسري عن خراسان وصرف أخاه أسدًا عنها‏.‏وكان سبب ذلك أن أسدًا أخا خالد تعصب على نصر بن سيار ونفر معه زعم أنه بلغه عنهم ما لا يصلح فضربهم بالسياط وحلقهم وبعثهم إلى خالد وكتب إليه أنهم أرادوا الوثوب عليه وخطب يوم الجمعة فقال‏:‏ قبح الله هذه الوجوه وجوه أهل الشقاق والنفاق والفساد اللهم فرق بيني وبينهم وأخرجني إلى مهاجري ووطني وقال‏:‏ من يروم ما قبلي أمير المؤمنين خالي وخال أخي ومعي اثنا عشر ألف سيف يماني فكتب هشام إلى خالد‏:‏ أعزل أخاك فعزل فقفل أسد إلى العراق في رمضان واستخلف على خراسان الحكم بن عوانة‏.‏وفيها‏:‏ استعمل هشام على خراسان أشرس بن عبد الله السلمي وأمر أن يكاتب خالدالقسري وكان أول من اتخذ الرابطة بخراسان واستعمل عليهم عبد الملك بن دثار الباهليوتولى أشرس صغير الأمور وكبيرها بنفسه‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس إبراهيم بن هشام فخطب بمنى من غد يوم النحر بعد الظهروقال‏:‏ سلوني فما تسألون أحد أعلم مني فقام إليه رجل من أهل العراق فسأله عن الأضحيةأواجبة هي فما علم ما يقول فنزل‏.‏

وكان العامل على المدينة ومكة والطائف وكان على البصرة والكوفة خالد بن عبد الله وعلى الصلاة بالبصرة أبان بن ضبارة وعلى شرطتها بلال بن أبي بردة وعلى قضائها ثمامة بن عبد الله الأنصاري من قبل خالد بن عبد الله وعلى خراسان أشرس بن عبد الله السلمي‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر عبد الرحمن بن أبي عمار العابد نزيل مكةأخبرنا المبارك بن علي الصيرفي قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد العلاف قال‏:‏ أخبرنا عبد الملك بنبشران قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن إبراهيم قال‏:‏ أخبرنا محمد بن جعفر الخرائطي قال‏:‏ حدَّثنا أبو

يوسف الزهري قال‏:‏ حدَّثنا الزبير بن بكار قال‏:‏ كان عبد الرحمن بن أبي عمار من بني جشم ينزل بمكة وكان من عباد أهلها فسمي القس من عبادته فمر ذات يوم بسلامة وهي تغني فوقف فسمع غنائها فرآه مولاها فدعاه إلى أن يدخله عليها فأبى ذلك فقال له‏:‏ فاقعد في مكان تسمع غناها ولا تراها ففعل فغنت فأعجبته فقال له مولاها‏:‏ هل لك أن أحولها إليك‏:‏ فتمنع بعض الامتناع ثم أجابه إلى ذلك فنظر إليها فأعجبته فشغف بها وشغفت به وكان طريفًا فقال فيها‏:‏أم سلام لو وجدت من الوجد غير الذي بكم أنا لاقي أم سلام أنت همي وشغلي والعزيز المهيمن الخلاق أم سلام ما ذكرتك إلا شرقت بالدموع مني المآقي قال‏:‏ وعلم بذلك أهل مكة فسموها سلام القس فقالت له يومًا‏:‏ والله أنا أحبك فقال‏:‏ وأنا والله أحبك فقالت له‏:‏ أنا والله أحب أن تضع فمك على فمي وأنا والله أحب ذلك فقالت فما يمنعك فوالله إن الموضع لخال فقال لها‏:‏ ويحك أني سمعت الله يقول‏:‏ ‏{‏الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين‏}‏ وأنا والله أكره أن تكون خلة بيني وبينك في الدنيا عدواة يوم القيامة ثم نهض وعيناه تذرفان من حبها وعاد إلى الطريقة التي كان عليها من النسك والعبادة فكان يمر بين الأيام ببابها فيرسل السلام فيقال‏:‏ ادخل فيأبى‏.‏

ومما قال فيها‏:‏

إن سلامة التي أفقدتني تجلدي ** لو تراها والعود

في حجرها حين تنشد الشر **يحبي والغريض وللقوم معبد

خلتهم تحت عودها حين تدعوه باليد

وفي رواية أخرى أنه لما قال لها‏:‏ أكره أن تكون خلة ما بيني وبينك عداوة يوم القيامة فقالت‏:‏

أتحسب أن ربنا لا يقبلنا إن نحن تبنا بلى ولكن لا آمن أن أفاجأ ثم نهض يبكي بعد وعادإلى كان فيه من النسك‏.‏

وروى مصعب الزبيري عن محمد بن عبد الله بن أبي ملكية عن أبيه عن جده قال‏:‏

دخل عبد الرحمن بن أبي عمار وهو يومئذ فقيه أهل الحجاز على نخاس فعلق فتاة فاشتهر

بذكرها حتى مشى إليه عطاء و طاووس ومجاهد يعذلونه فكان جوابه‏:‏

يولمني فيك أقوام أجالسهم **فما أبالي أطار اللوم أو وقعا

فانتهى الخبر إلى عبد الله بن جعفر فلم تكن له همة غيره فحج فبعث إلى مولى الجارية

فاشتراها منه بأربعين ألفًا وأمر قيمة جواريه أن تزينها وتحليها ففعلت وبلغ الناس قدومهفدخلوا عليه فقال‏:‏ مالي لا أرى ابن أبي عمار زارنا فأخبر الشيخ فأتاه فلما أراد أن ينهض

استجلسه فقعد فقال‏:‏ له ابن جعفر‏:‏ ما فعل حب فلانة فقال‏:‏ له سيط به لحمي ودمي

وعصبي ومخي وعظامي فقال‏:‏ تعرفها إن رأيتها قال‏:‏ وأعرف غيرها قال‏:‏ فإني قد اشتريتها

والله ما نظرت إليها وأمر بها فخرجت فزفت بالحلي والحلل فقال‏:‏ أهذه هي فقال‏:‏ نعم بأبيوأمي قال‏:‏ فخذ بيدها فقد جعلها الله لك أرضيت قال‏:‏ أي والله بأبي وأمي و فوق

الرضا فقال له ابن جعفر‏:‏ ولكني والله لا أرضى أن أعطيكما صفرًا احمل معه يا غلام مائةألف درهم كيلا يهتم بمؤونتها قال‏:‏ فراح بها وبالمال‏.‏

 ثم دخلت سنة عشر ومائة

فمن الحوادث فيها غزوة مسلمة بن عبد الملك الترك وسار إليهم نحو باب اللان حتى لقيخاقان في جموعه فاقتتلوا قريبًا من شهر وأصابهم مطر شديد فهزم الله خاقان‏.‏

وفيها غزا معاوية أرض الروم ففتح بلده وهو معاوية بن هشام‏.‏

وغزا الصائفة عبيد الله بن عقبة الفهري وكان على جيش البحر عبد الرحمن بن معاوية بن

خديج‏.‏

وفيها‏:‏ دعا الأشرس أهل الذمة من أهل سمرقند من وراء النهر إلى الإسلام على أن

توضع عنهم الجزية فأجابوا وأسلموا فكتب غوزك إلى أشرس‏:‏ إن الخراج قد أنكسر فقال‏:‏

أشرس‏:‏ إن الخراج قوة للمسلمين وقد بلغني أن أهل الصغد وأشباههم لم يسلموا رغبة إنما دخلوا في الإسلام تعوذًا من الجزية فانظروا من أحسن وأقام الفرائض وحسن إسلامه وقرأ سورة من القرآن فارفعوا عنه الخراج فأعادوا الجزية فامتنع الناس من أهل الصغد سبعة آلاف فنزلوا على سبعة فراسخ من سمرقند‏.‏وفيها‏:‏ ارتد أهل كردر فقاتلهم المسلمون فظفروا بهم‏.‏

وفيها‏:‏ جعل خالد بن عبد الله الصلاة بالبصرة مع الشرطة مع القضاء إلى بلال بن أبي بردة‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس إبراهيم بن إسماعيل بن هشام المخزومي وكان هو العامل على

مكة والمدينة والطائف وعلى الكوفة والبصرة والعراق خالد بن عبد الله وعلى خراسانأشرس من قبل خالد بن عبد الله‏.‏

 ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

كان أبوه من أهل بيسان فسبي فهو مولى الأنصار‏.‏ولد في خلافة عمر وحنكة عمر بيده وكانت أمه تخدم أم سلمة فربما غابت فتعطيه أم سلمة ثديها فتعلله به إلى أن تجيء أمه فيدر عليه ثديها فيشربه فكانوا يقولون‏:‏ فصاحته من بركة ذلك‏.‏أخبرنا هبة الله بن أحمد الجريري قال‏:‏ أنبأنا محمد بن علي بن الفتح قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر

البرقاني قال‏:‏ أخبرنا إبراهيم بن محمد المزكي قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن إسحاق السراج قال‏:‏

حدَّثنا فضل بن سهل قال‏:‏ حدَّثنا علي بن حفص قال‏:‏ حدَّثنا سليمان بن المغيرة عن يونس

قال‏:‏ كان الحسن يقول‏:‏ نضحك ولعل الله قد اطلع على بعض أعمالنا فقال‏:‏ لا أقبل منكمشيئًا‏.‏

قال السراج‏:‏ حدَّثني عبد الله بن محمد قال‏:‏ حدَّثني محمد بن الحسين قال‏:‏ حدَّثنيحكيم بن جعفر قال‏:‏ قال لي مسمع‏:‏ لو رأيت الحسن لقلت قد بث عليه حزن الخلائق من طول تلك الدمعة وكثرة ذلك التشنج‏.‏

أخبرنا عبد الوهاب الأنماطي قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسين بن عبد الجبار قال‏:‏ أخبرنا الحسين بن علي‏:‏ أخبرنا عبد الله بن عثمان قال‏:‏ حدَّثنا علي بن محمد المصري قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن واضح قال‏:‏ حدَّثنا سعيد بن أسد قال‏:‏ حدَّثنا ضمرة عن حفص بن عمر قال‏:‏ بكى الحسن فقيل له‏:‏ ما يبكيك قال‏:‏ أخاف أن يطرحني غدًا في النار ولا يبالي‏.‏أخبرنا عبد الله بن علي المقري قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد العلاف قال‏:‏ أخبرنا عبدالملك بن بشران قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر الآجري قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن محمد بن عبد الحميد

قال‏:‏ حدَّثنا الحسن بن محمد الزغفراني قال‏:‏ حدَّثنا عبد الوهاب بن عطاء قال‏:‏ حدَّثنا أبوالباجي أنه سمع الحسن بن أبي الحسين يقول‏:‏ حادثوا عن القلوب فإنها سريعة الدثور وأقذعوا هذه الأنفس فإنها طلعة وإنها تنزع إلى شر غاية وإنكم إن تقربوها لم يبق لكم من أعمالكم شيء فتبصروا وتشددوا فإنما هي ليال تعدو وإنما أنتم ركب وقوف يوشك أن يدعى أحدكم فيجيب فلا يلتفت فانقلبوا بصالح ما بحضرتكم إن هذا الحق أجهد الناس وحال بينهم وبين شهواتهم وإنما صبر على هذا الحق من عرف فضله ورجا عاقبته‏.‏أخبرنا علي بن عبيد الله قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن النقور قال‏:‏ أخبرنا عيسى بن علي

قال‏:‏ حدَّثنا البغوي قال‏:‏ حدَّثنا نعيم بن الهضيم قال‏:‏ حدَّثنا خلف بن تميم عن أبي همامالكلاعي عن الحسن‏:‏ أنه مر ببعض القراء على أبواب بعض السلاطين فقال‏:‏ أفرختم حمائمكم وفرطحتم بغالكم وجئتم بالعلم تحملونه على رقابكم إلى أبوابهم فزهدوا فيكم أما أنكم لو جلستم في بيوتكم حتى يكونوا هم الذين يتوسلون إليكم لكان أعظم لكم في أعينهم تفرقوا تفرقوا فرق بين أعضائكم‏.‏

عاصر الحسن خلقًا كثيرًا من الصحابة فأرسل الحديث عن بعضهم وسمع من بعضهم وقد

جمعنا مسانيده وأخباره في كتاب كبير فلم أر التطويل ها هنا‏.‏

توفي عشية الخميس ودفن يوم الجمعة أول يوم رجب هذه السنة وغسله أيوب السختاني

وحميد الطويل وصلى عليه النضر بن عمرو أمير البصرة ومشى هو وبلال بن أبي بردة أما

الجنازة وكان له تسع وثمانون سنة‏.‏سعد بن مسعود أبو مسعود التجيي‏:‏ من تجيب وفد على سليمان بن عبد الملك وكان رجلًا صالحًا وأسند حدَّثنا واحدًا وبعثه عمر بن عبد العزيز إلى أهل إفريقية يفقه أهلها في الدين‏.‏

محمد بن سيرين أبو بكر البصري مولى أنس بن مالك‏:‏ سمع أبا هريرة وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير وعمر بن حصين وأنس بن مالك وهو أروى الناس عن شريح وعبيدة‏.‏

روى عنه قتادة وخالد الحذاء وأيوب السختياني وغيرهم، وكان فقيهًا ورعًا‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا محمد بن عبد

الواحد قال‏:‏ أخبرنا محمد بن العباس الخزاز قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن عيسى المكي قال‏:‏

كان أبو محمد بن سيرين من أهل جرجرايا وكان يعمل قدور النحاس فجاء إلى عين النمر

يعمل بها فسباه خالد بن الوليد‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن إبراهيم

البزاز قال‏:‏ حدَّثنا أبو علي الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي قال‏:‏ حدَّثنا يعقوب بن سفيان قال‏:‏ حدَّثنا سليمان بن حرب قال‏:‏ حدَّثنا حماد بن زيد عن عبيد بن أبي بكر بن أنس بن مالك قال‏:‏ هذه مكاتبة سيرين عندنا‏:‏ هذا ما كاتب عليه أنس بن مالك فتاه سيرين على كذا وكذا ألفًا

وعلى غلامين يعملان عمله‏.‏

قال علماء السير‏:‏ كان خالد بن الوليد قد بعث بسيرين إلى عمر عند مصيره إلى العراق فوهبه

لأبي طلحة الأنصاري فوهبة أبو طلحة لأنس بن مالك فكاتبه أنس على أربعين ألفًا أداها‏.‏

وولد له محمد وأنس ومعبد ويحيى وحفصة وأم محمد صفية مولاة أبي بكر الصديق

حضر أملاكها ثمانية عشر بدريًا منهم أبي بن كعب فكان يدعو وهم يؤمنون‏.‏وولد محمد لسنتين بقيتا من خلافة عثمان بن عفان‏.‏

وولد له ثلاثون ولدًا من امرأة واحدة وقد لقي محمد بن عمر وعمر بن حصين وأبا هريرة‏.‏

وكان ورعًا في الفقه فقيها في الورع، وركبه دين فحبس لأجله واختلفوا في سبب ذلك الدين فقال ابن سعد‏:‏ سألت محمد بن عبد الله الأنصاري عن سبب الدين فقال‏:‏ اشترى طعامًا بأربعين ألف درهم فأخبر عن أصل الطعام بشيء كرهه فتركه وتصدق به وبقي المال عليه فحبس‏.‏

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد‏:‏ قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا علي بن أبي المعدل قال‏:‏

أخبرنا محمد بن العباس الخزاز قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن القاسم الأنباري قال‏:‏ حدَّثنا أحمد بن

عبيد قال‏:‏ أخبرنا المدائني قال‏:‏ كان حبس ابن سيرين في الدين أنه اشترى زيتًا بأربعة آلاف درهم فوجد في زق منه فأره فقال‏:‏ الفأرة كانت في المعصرة فصب الزيت كله‏.‏

وكان يقول عيرت رجلًا بشيء منذ ثلاثين سنة احسبني عوقبت به وكانوا يرون أنه عير رجلًا بالفقر فابتلي به‏.‏عن بشر بن عمر قال‏:‏ حدَّثتنا أم عباد امرأة هشام بن حسان قالت‏:‏ قال‏:‏ ابن سيرين‏:‏إني لم أر امرأة في المنام فأعرف أنها لا تحل لي فأصرف بصري عنها‏.‏

و أخبرنا عبد الرحمن القزاز بإسناده عن أبي عوانة قالت‏:‏ رأيت محمد بن سيرين مر فيالسوق فجعل لا يمر بقوم إلا سبحوا وذكروا الله تعالى‏.‏أخبرنا محمد بن ناصر بإسناده عن عبد الله ابن أخت ابن سيرين‏:‏ أنه كان مع محمد بن سيرين

لما وفد إلى ابن هبيرة فلما قدم عليه قال‏:‏ السلام عليكم قال‏:‏ وكان متكئًا فجلس فقال‏:‏ كيفخلفت وراءك قال‏:‏ خلفت الظلم فيها فاشيًا قال‏:‏ فهم به فقال له أبو الزناد‏:‏ أصلح الله الأمير

إنه شيخ فما زال به حتى سكن فلما أجازهم أتاه إياس بن معاوية بجائزة فأبى أن يقبلها

فقال‏:‏ أترد عطية الأمير قال‏:‏ أتتصدق علي فقد أغناني الله أو تعطيني على العلم أجرًا فلاآخذ على العلم أجرًا‏.‏قال علماء السير‏:‏ رأى محمد بن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ في وصيته وقال‏:‏

يموت الحسن وأموت بعده وهو أشرف مني، فتوفي الحسن ومات بعده محمد بمائة يوم‏.‏أخبرنا عبد الرحمن بن محمد قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي قال‏:‏ أخبرنا أبو سعيد الصيرفي قال‏:‏أخبرنا أبو العباس الأصم قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن أحمد قال‏:‏ حدَّثني أبي قال‏:‏ حدَّثنا خالد

بن خداش قال‏:‏ قال‏:‏ حماد بن زيد‏:‏ مات محمد لتسع مضين من شوال سنة عشر ومائة‏.‏وهب بن منبهمن الأبناء أبناء الفرس الذين أبعدهم كسرى إلى اليمن‏.‏أسند عن جابر والنعمان بن بشير وابن عباس وأرسل الرواية عن معاذ وأبي هريرة‏.‏وكان عالمًا عابدًا، وقال‏:‏ قرأت من كتب أخبرنا عبد الحق بن عبد الخالق قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن مرزوق قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال‏:‏ أخبرنا علي بن محمد المعدل قال‏:‏ أخبرنا ابن صفوان قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن محمد القرشي قال‏:‏ أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن زرارة قال‏:‏ حدَّثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن الثوري عن عبد العزيز بن رفيع عن وهب بن منبه قال‏:‏

الإيمان عريان ولباسه التقوى وزينته الحياء وماله الفقه‏.‏

أخبرنا إسماعيل بن أحمد قال‏:‏ أخبرنا أبو محمد بن أبي عثمان قال‏:‏ أخبرنا أحمد بن محمد بن

الصلت قال‏:‏ أخبرنا محمد بن سهل بن عسكر قال‏:‏ حدَّثنا إسماعيل بن عبد الكريم قال‏:‏ حدَّثنا عبد الصمد بن معقل قال‏:‏ إن وهب بن منبه قال في موعظة له‏:‏ يا ابن أدم أنه لا أقوى من خالق ولا أضعف من مخلوق ولا أقدر ممن طلبته في يده ولا أضعف ممن هو في يد طالبه‏.‏

يا ابن آدم إنه قد ذهب منك ما لا يرجع إليك وأقام معك ما سيذهب عنك يا ابن آدم أقصر عن تناول ما لا ينال وعن طلب ما لا يدرك وعن ابتغاء مالا يوجد واقطع الرجاء منك عما فقدت من الأشياء‏.‏

واعلم أنه رب مطلوب هو شر لطالبه‏.‏

يا ابن آدم إنما الصبر عند المصيبة وأعظم من المصيبة سوء الخلف بها أمس شاهد

مقبول وأمين مؤد وحكيم وارد قد فجعك بنفسه وخلف في يديك حكمته واليوم صديق

مودع وكان طويل الغيبة وهو سريع الظعن وقد مضى قبله شاهد عدل يا ابن آدم قد مضت

لنا أصول نحن فروعها فما بقي الفرع بعد أصله يا ابن آدم إنما أهل هذه الدار سفر ولا يحلونعقد الرجال إلا في غيرها وإنما يتبلغون بالعواري فما أحسن الشكر للمنعم والتسليم للمغير‏.‏

إنما البقاء بعد الفناء وقد خلقنا ولم نكن وسنبلى ثم نعود ألا وإنما العواري اليوم والهبات غدًا

ألا وإنه قد تقارب منا سلب فاحش أو عطاء جزيل فأصلحوا ما تقدمون عليه بما تظعنون

عنه إنما أنتم في هذه الدار عرض فيكم المنايا تنتصل وإن الذي فيه أنتم نهب للمصائب ولا

تتناولون نعمة إلا بفراق أخرى ولا يستقبل معمر منكم يومًا من عمره إلا بهدم آخر من آجله ولا يحيى له أثر إلا مات له أثر‏.‏

أخبرنا محمد بن أبي القاسم قال‏:‏ أخبرنا حمد بن احمد قال‏:‏ أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال‏:‏

أخبرنا محمد بن علي قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن الحسين بن قتيبة قال‏:‏ حدَّثنا نوح حبيب قال‏:‏

حدَّثنا منير مولى الفضل بن أبي عياش قال‏:‏ كنت جالسًا مع ابن منبه فأتاه رجل فقال‏:‏ إني مررت بفلان وهو يشتمك فغضب وقال‏:‏ ما وجد الشيطان رسولًا غيرك فما برحت من عنده حتى جاءه ذلك الشاتم فسلم على وهب فرد عليه ومد يده وصافحه وأجلسه إلى جنبه‏.  ثم دخلت سنة إحدى عشرة ومائة

فمن الحوادث فيها

غزوة معاوية بن هشام الصائفة اليسرى

وغزوة سعيد بن هشام الصائفة اليمنى حتى أتى قيسارية‏.‏وغزا على جيش البحر عبد الله بن أبي مريم‏.‏

وأمر هشام على عامة الناس من أهل مصر والشام الحكم بن قيس بن مخرمة‏.‏وفيها‏:‏ سار الترك إلى أذربيجان فلحقهم الحارث بن عمر فهزمهم‏.‏

وفيها‏:‏ ولى هشام الجراح بن عبد الله الجمحي أرمينية وعزل هشام أشرس بن عبد الله عن

خراسان وولاها الجنيد بن عبد الله المري وذلك أن أشرس شكى إليه فعزله وكان الجنيد قد

أهدى لأم حكيم بنت يحيى بن الحكم امرأة هشام قلادة فيها جوهر وأهدى إلى هشام واحدة

أخرى فاستعمله على خراسان فقدمها في خمسمائة وأشرس بن عبد الله يقاتل أهل بخارى

والصغد فعبر النهر إليه‏.‏

وفي هذه السنة‏:‏ حج بالناس إبراهيم بن هشام المخزومي وكان إليه من العمل في هذه السنة ما

كان في السنة التي قبلها وكان على العراق خالد بن عبد الله وعلى خراسان الجنيد‏. ‏ ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر جرير بن عطية بن الخطفي

والخطفي لقب واسمه حذيفة بن بدر بن سلمة بن كلب بن يربوع بن مالك بن حنظلة أبو

حرزة الشاعر‏:‏ ولد جرير لسبع أشهر وعمر نيفًا وثمانين سنة وكان له ثمانية ذكور وابنتان وهو والفرزدق والأخطل مقدمون على شعراء الإسلام الذين لم يدركوا الجاهلية والناس مختلفون أيهم المقدم وكل من تعرض لمضاهاتهم من الشعراء افتضح وسقط على أن الأخطل إنما دخل بين جرير والفرزدق في آخر أمرهما وقد أسن وليس من نجارهما‏.‏

وكان أبو عمر الشيباني يشبه جريرًا بالأعشى والفرزدق بزهير والأخطل بالنابغة‏.‏قال أبو عبيدة‏:‏ ويحتج من قدم جريرًا بأنه كان أكثرهم فنون شعر وأسهلهم ألفاظًا وارقهم تشيبهًا وكان دينًا عفيفًا‏.‏

وقال بعض العرب‏:‏ الشعر أربعة أصناف‏:‏ فخر ومدح ونسيب وهجاء وفي كلها غلب جرير‏.‏

قال في الفخر‏:‏

إذا غضبت عليك بنو تميم ** حسبت الناس كلهم غضابا

وقال في المديح‏:‏ألستم خير من ركب المطايا ** وأندى العالمين بطون راحوقال في التشبيب‏:‏

إن العيون التي في طرفها مرض ** قتلننا ثم لم يحيين قتلاناوقال في الهجاء‏:‏

فغض الطرف إنك من نمير ** فلا كعبًا بلغت ولا كلاباوقال العتبي‏:‏ قال جرير‏:‏ ما عشقت قط ولو عشقت لتشببت تشببًا تسمعه العجوز فتبكيعلى ما فاتها من شبابها‏.‏

وكان جرير يهاجي الفرزدق فلقيه في طريق الحج فقال الفرزدق‏:‏ والله لأفسدن عليه إحرامه

فقال له‏:‏فإنك لاق بالمشاعر من منى ** فخارًا فخبرني بمن أنت فاخر

فقال جرير‏:‏ لبيك أللهم لبيك‏.‏أخبرنا ابن ناصر قال‏:‏ أخبرنا محمد بن أبي منصور قال‏:‏ أخبرنا قال‏:‏ أخبرنا جعفر بن يحيى

الحكاك قال‏:‏ أخبرنا القاضي أبو الحسن محمد بن علي بن صخر قال‏:‏ أخبرنا أبو بكر محمد بن

عدي بن جزء قال‏:‏ حدَّثنا سليمان بن إبراهيم الهاشمي قال‏:‏ أخبرنا محمد بن إسماعيل الهاديعن أبي يعقوب بن السكيت عن أبيه قال‏:‏ ذكروا أن جرير بن الخطفي دخل على عبد الملك بن مروان فقال له‏:‏ يا أمير المؤمنين أني قد مدحتك بثلاثة أبيات ما قالت العرب مثلها ولست أنشدك كل بيت إلا بعشرة آلاف قال‏:‏ هاتها لله أبوك فأنشأ يقول‏:‏

رأيتك أمس خير بني معد ** وأنت اليوم خير منك أمس

ونبتك في المنابت خير نبت ** وغرسك في المغارس خير غرس

وأنت غدًا تزيد الضعف ضعفًا ** كذاك تزيد سادة عبد شمس

فأمر له بثلاثين ألف درهم وخرج فلقيه يحيى بن معبد فقال‏:‏ يا أبا جرزة ما لنا فيك

نصيب قال له‏:‏ كل بيت بعشرة آلاف درهم فقال‏:‏ قل فأنشأ يقول‏:‏إذا قيل من للجود والفضل والندى ** فناد بأعلى الصوت يحيى بن معبد

فقال له‏:‏ زدنا يا أبا حزرة فقال‏:‏ دع عنك هذا كل شيء وحسابه‏.‏

وقد ذكرنا أن هذه الأبيات السينية للأعشى وأنه أنشدها عبد الملك‏.‏ومن مستحسن شعر جرير‏:‏

إذا اكتحلت عيني بعينك لم تزل ** بخير وجلى غمرة عن فؤاديا

فقولا لواديها الذي نزلت به ** أوادي ذي القيصوم أمرعت واديا

فيا حسرات القلب في إثر من يرى ** قريبًا ويلفي خيرة منك قاصيًا

فأنت أبي ما لم تكن لي حاجة ** فإن عرضت أيقنت أن لا أبا ليا

وإني لأستحي أخي أن أرى له ** عليّ من الفضل الذي لا يرى ليا

وله أيضًا‏:‏بان الخليط ولو طوعت ما بانا ** وقطعوا من حبال الوصل أقرانا

حي المنازل إذ لا نبتغي بدلا ** بالدار دارًا ولا الجيران جيرانا

يا أم عمرو جزاك الله مغفرة ** ردي علي فؤادي كالذي كانا

قد خنت من لم يكن يخشى ** خيانتكم ما كنت أول موثوق به خانا

أبدل الليل لا تسري كواكبه ** أم طال حتى حسبت النجم حيرانا

إن العيون التي في طرفها **مرض قتلننا ثم لا يحيين قتلانا

هل يرجعن وليس الدهر مرتجعًا ** عيش لنا طالما أحلولى وما لانا

وله أيضًا‏:‏ما للمنازل لا يجبن حزينًا ** أصممن أم قدم المدى فبلينا

إن الذين تحملوا لك هيجوا **وشلا بعينك ما يزال معينا

غيضن من عبراتهن وقلن لي ** ماذا لقيت من الهوى ولقينا

ولقد تسقطني الوشاة فصادقوا **حصرًا بسرك يا أميم ضنينا

أرعى كما يرعى بغيب سركم ** فإذا بخلت بنايل فعدينا

قد هاج ذكرك والصبابة والهوى **داء تمكن في الفؤاد مكينا

وله أيضًا‏:‏

لما تذكرت بالديرين أرقني ** صوت الدجاج وقرع بالنواقيس

فقلت للركب إذ جد الرحيل بنا ** ما بعد يبرين من باب الفراديس

هل دعوت من جبال الثلج مسمعة **أهل الإياد وحيا بالنباريس

يخزى الوشيظ إذا قال الصميم لهم **عدوا الحصى ثم قيسوا بالمقاييس

توفي جرير باليمامة بعد القرزدق بأربعين يومًا‏.‏

الحجاج العابدأخبرنا المحمدان بن عبد الملك وابن ناصر قالا‏:‏ أخبرنا أحمد بن الحسين بن خيرون قال‏:‏ قرئ

على أبي القاسم عبد الملك بن بشران وأنا أسمع أخبركم محمد بن الحسين الآجري قال‏:‏ أخبرنا

الفضل بن العباس بن يوسف الشكلي قال‏:‏ حدَّثنا محمد بن إسحاق السلمي قال‏:‏ حدَّثنا محمدبن صالح التميمي قال‏:‏ قال أبو عبد الله مؤذن مسجد بني جراد‏:‏

جاورني شاب فكنت إذا أذنت للصلاة وافي كأنه نقرة في قفاي فإذا صليت صلى ثم لبس

نعليه ثم دخل على إلى دخل إلى منزله فكنت أتمنى أن يكلمني أو يسألني حاجة فقال لي ذات

يوم‏:‏ يا أبا عبد الله عندك مصحف تعيرني أقرأ فيه فأخرجت إليه مصحفًا ورفعته إليه فضمه

إلى صدره ثم قال‏:‏ ليكونن اليوم لي ولك شأن ففقدته ذلك اليوم فلم أره يخرج فأقمت

للمغرب فلم يخرج وأقمت لعشاء الآخرة فلم يخرج فساء ظني فلما صليت العشاء الآخرةجئت إلى الدار التي هو فيها فإذا فيها دلو ومطهرة وإذا على بابه ستر فدفعت الباب فإذا به

ميت والمصحف في حجره فأخذت المصحف من حجره واستعنت بقوم على حمله حتىوضعته على سريره وبقيت أفكر ليلتي من أكلم حتى يكفنه فأذنت للفجر بوقت ودخلتالمسجد لأركع فإذا بضوء في القبلة فدنوت منه فإذا كفن ملفوف في القبلة فأخذته وحمدت

الله عز وجل وأدخلته البيت وخرجت فأقمت الصلاة فلما سلمت إذا عن يميني ثابت البناني

ومالك ابن دينار وحبيب الفارسي وصالح المري فقلت‏:‏ يا أخواني ما غدا بكم قالوا لي‏:‏

مات في جوارك أحد الليلة أحد قلت مات شاب كان يصلي معي الصلوات فقالوا لي‏:‏ أرناهفلما دخلوا عليه كشف مالك بن دينار عن وجهه ثم قبل موضع سجوده ثم قال‏:‏ بأبي أنت يا

حجاج إذا عرفت في موضع تحولت منه إلى موضع غيره ثم أخذوا في غسله وإذا مع كل واحد

منهم كفن فقال واحد منهم‏:‏ أنا أكفنه فلما طال ذلك منهم قلت لهم‏:‏ إني فكرت في أمره الليلة

فقلت‏:‏ من أكلم حتى يكفنه فأتيت المسجد فأذنت ثم دخلت لأركع فإذا كفن ملفوف لا أدري

من وضعه فقالوا‏:‏ يكفن في ذلك الكفن فكفناه وأخرجناه فما كدنا نرفع جنازته من كثرة ما

حضره من الجمع‏.‏

همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع بن دارم واسم

دارم بحر بن مالك أبو فراس وهو الفرزدق الشاعر شبه وجهه بالخبزة وهي فرزدقة فقيل‏:‏ فرزدق وكان جده صعصعة يستحيي المؤودات في وقال القرزدق‏:‏

وجدي الذي منع الوائدين وأحيا الوئيد فلم يوأد سمع الفرزدق من علي وابن عمر وأبي سعيد وأبي هريرة وروى عنهم‏.‏

وسئل عن سنة فقال‏:‏ لا أدري لكن قذفت المحصنات في أيام عثمان‏.‏

وروى أعين بن لبطة بن الفرزدق عن أبيه عن جده الفرزدق قال‏:‏ دخلت مع أبي على علي

بن أبي طالب رضي الله عنه فقال له‏:‏ من أنت قال‏:‏ غالب بن صعصعة المجاشعي قال‏:‏ ذوالإبل الكثيرة قال‏:‏ نعم قال‏:‏ ما فعلت إبلك قال‏:‏ نكبها النواكب وعدتها الحقوق قال‏:‏ ذاكخير من سبلها من هذا الفتى الذي معك قال‏:‏ هذا ابني وهو شاعر قال‏:‏ علمه القرآن خير

له من الشعر قال لبطة‏:‏ فما زال في نفس أبي حتى شد نفسه فحفظ القرآن‏.‏

أنبأنا علي بن عبيد الله قال‏:‏ أنبأنا أحمد بن محمد بن النقور قال‏:‏ حدَّثنا عيسى بن عليقال‏:‏ قرئ على أبي عبد الله محمد بن مخلد قيل له‏:‏ حدَّثكم أبو بكر محمد بن إسحاق

الصاغاني قال‏:‏ حدَّثنا أبو حفص الفلاس قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن سوار قال‏:‏ حدَّثنا معاوية

بن عبد الكريم عن أبيه قال‏:‏ دخلت على الفرزدق فتحرك فإذا في رجليه قيد قلت‏:‏ ما هذا يا أبا فراس قال‏:‏ حلفت ألا أنبأنا علي بن عبيد الله قال‏:‏ أنبأنا أبو الحسين بن المهدي قال‏:‏ أنبأنا ابن المأمون قال‏:‏ حدَّثنا أبو بكر بن الأنباري قال‏:‏ حدَّثنا الكديمي قال‏:‏ حدَّثنا عبد الله بن سوار قال‏:‏

أولاد الفرزدق لبطة وسبطة وحبطة والحنطبا قال أبو علي الحرمازي‏:‏ كانت النوار وهي بنت

أعين بن ضبيعة المجاشعي وكان قد وجهه علي بن أبي طالب إلى البصرة أيام الحكمين فقتله

الخوارج غيلة فخطب ابنته النوار رجل من قريش فبعثت إلى الفرزدق وكانت بنت عمه

فقالت‏:‏ أنت ابن عمي وأولى الناس بي وبتزويجي فزوجني من هذا الرجل قال‏:‏ لا أفعل أو

تشهدي أنك قد رضيت بمن زوجتك ففعلت‏.‏فلما أجتمع الناس حمد الله وأثنى عليه ثم قال‏:‏ قد علمتم أن النوار قد ولتني أمرها وأشهدكم أني قد زوجتها من نفسي على مائة ناقة حمراء سود الحدق فنفرت من ذلك واستعدت عليه ابن الزبير فقال له‏:‏ وفها صداقها ففعل ودفعها إليه فجاء بها إلى البصرة وقد أحبلها ومكثت عنده زمانا ترضى عنه أحيانًا وتخاصمه أحيانًا ثم لم تزل به حتى طلقها وشرط ألا تبرح منزله ولا تتزوج بعده وأشهد على طلاقها الحسن ثم قال‏:‏ يا أبا سعيد قد ندمت فقال‏:‏ إني والله لأظن أن دمك يترقرق والله لئن رجعت لنرجمنك بأحجارك فمضى وهو يقول‏:‏

ندمت ندامة الكسعي لما ** غدت مني مطلقة نوار

وكانت جنتي فخرجت منها ** كآدم حين أخرجه الضرار

وكنت كفاقئ عينيه عمدا ** فأصبح ما يضيء له النهار

وحكى الفرزدق قال‏:‏ رأيت أثر دواب قد خرجت ناحية البرية فظننت أن قومًا خرجواللنزهة فتبعتهم فإذا نسوة مستنقعات في غدير فقلت‏:‏ لم أر كاليوم ولا يوم داره جلجل

فانصرفت مستحيًا منهن فنادينني‏:‏ بالله يا صاحب البغلة ارجع نسألك عن شئ فانصرفت

إليهن وهن في الماء إلى حلوقهن فقلن‏:‏ بالله حدَّثنا بحديث دارة جلجل فقلت‏:‏ إن امرأ القيس

كان يهوى بنت عم له يقال لها‏:‏ عنيزة فطلبها زمانًا فلم يصل إليها حتى كان يوم الغدير وهو يوم دارة الجلجل وذلك أن الحي احتملوا فتقدم الرجال وتخلف النساء والخدم والثقل فلما رأىذلك امرؤ القيس تخلف بعدما سار الرجال غلوة فكمن في غابة من الأرض حتى مر به النساء

فإذا فتيات وفيهن عنيزة فلما وردن الغدير قلن‏:‏ لو نزلنا فذهب بعض كلالنا فنزلن إليه ونحين

العبيد عنهن ثم تجردن واغتمسن في الغدير كهيئتكن الساعة فأتاهن أمرؤ القيس محتالًا كنحوأثوابهن فجمعها وقال لهن‏:‏ كما أقول‏:‏ لكن والله لا أعطي جارية منكن ثوبها لو أقامت في الغدير يومها حتى تخرج إلي مجردة فقال الفرزدق‏:‏ فقالت إحداهن‏:‏ هذا امرؤ القيس كان عاشقًا لابنة عمه أفا عاشق أنت لبعضنا فقلت‏:‏ لا والله ولكني اشتهيتكن قال‏:‏ فتأبين أمري حتى تعالى

النهار وخشين أن يقصرن دون المنزل فخرجت إحداهن فدفع إليها ثوبها ووضعه ناحية

فأخذته ولبسته وتتابعن على ذلك حتى بقيت عنيزة وحدها فناشدته أن يطرح لها ثوبها

فقال‏:‏ دعينا منك فأنا حرام إن أخذت ثوبك إلا بيدك‏.‏

قال‏:‏ فخرجت فنظر إليها مقبلة مدبرة فأخذت ثوبها وأقبلن عليه يعذلنه ويلمنه ويقلن‏:‏ عريتنا وحبستنا وجوعتنا قال‏:‏ إن نحرت لكن ناقتي أتأكلن منها قلن نعم فاخترط سيفه فعقرها ونحرها وكشطها وصاح بخدمهن فجمعوا له حطبًا فأجج نارًا عظيمة وجعل يقطع لهن من سنامها وأطايبها وكبدها فيلقيه على الجمر فيأكل ويأكلن معه فلما أراد الرحيل قالت إحداهن‏:‏ أنا أحمل طنفسته وقالت الأخرى‏:‏ أنا أحمل رحله وقالت الأخرى‏:‏ أنا حشيته وأنساعه فتقاسمن رحله بينهن وبقيت عنيزة فقال لها امرؤ القيس‏:‏ يا ابنة الكرام لا بد أن تحمليني معك فإني لا أطيق المشي وليس من عادتي فحملته على غارب بعيرها فكان يدخل رأسه في خدرها فيقبلها فإذا امتنعت مال حدجها فتقول‏:‏ يا امرأ القيس عقرت بعيري فانزل فذلك قوله‏:‏

تقول وقد مال الغبيط بنا معًا **عقرت بعيري يا امرأ القيس فانزل

فلما فرغ الفرزدق من حديثه قالت إحداهن‏:‏ اصرف وجهك عنا ساعة وهمست إلى

صويحباتها بشيء لم أفهمه فانغططن في الماء وخرجن ومع كل واحدة منهن ملء كفها طينا

قال‏:‏ فجعلن يتعادين نحوي ويضربن بذلك الطين والحمأة وجهي وثيابي وملأن عيني فوقعت على وجهي مشغولًا بعيني وما فيها فأخذن ثيابهن وركبن وركبت تلك الماجنة بغلتي وتركتني ملقى بأقبح حال فغسلت وجهي وثيابي وانصرفت عند مجيء الظلام إلى منزلي ماشيًا وقد وجهن بغلتي إلى بيتي وقلن للرسول‏:‏ قل له تقول لك أخواتك‏:‏ طلبت منا ما لم يمكنا وقد وجهنا إليك بزوجتك فافعل بها سائر ليلتك وهذا كسر درهم يكون لحمامك إذا أصبحت‏.‏

فكان يقول‏:‏ ما منيت بمثلهن‏.‏

قال علماء السير‏:‏ لقي الفرزدق الحسن عند قبر فقال له الحسن‏:‏ ما أعددت لهذا اليوم قال‏:‏

أعددت له بشهادة لا إله ألا الله منذ ثمانين سنة‏.‏

فتوفي الفرزدق في سنة إحدى عشرة ومائة وقد قارب المائة‏.‏

وكانت علته الدبيله فرآه ابنه لبطة في النوم فقال له‏:‏ يا بني نفعتني الكلمة التي راجعت بها الحسن عند القبر‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ مات الفرزدق سنة عشر وقد نيف على التسعين كان منها خمس وسبعونيباري الشعراء فبزهم وما ثبت له غير جرير‏.‏